الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل يرتمي بايدن في أحضان الشرق الأوسط لتوفير النفط بعد حظر استيراده من روسيا ؟

الرئيس نيوز

تتسارع النقاشات في واشنطن مرة أخرى ومن المرجح أن يتم تأطير هذه النقاشات بالأرقام تحت سيل من الأسئلة المزعجة: ما هو سعر النفط؟ ماذا يحدث في البورصة والأسهم؟ كم عدد اللاجئين الفارين؟ وحتى الآن، حتى مع ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا والولايات المتحدة، لم تصبح الأزمة قضية حية في السياسة المحلية الأمريكية ولكن المكونات كلها موجودة، لذا تبرز أسئلة أخرى تلخصها صحيفة ذي هيل التي تصدر من واشنطن، من بينها: هل التحول إلى الطاقة الخضراء هو الحل أم أنه مجرد حلم طموح؟ هل يمتلك الأمريكيون ما يكفي من الوقت للعب بالأفكار؟ والأهم من ذلك، هل المواقف السياسية الحالية فائزة بالأصوات أم خاسرة في انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر؟.
قد يكون الشرق الأوسط مكونًا جديدًا من معادلات سياسات إدارة بايدن، أو على الأقل مؤثرًا بشكل متزايد، وقد تؤدي رحلات السبت إلى روسيا ثم ألمانيا من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي المتدين نفتالي بينيت إلى وساطة ذات جدوى، أو لا تسفر عن أي تقدم، فكل شيء محتمل، ويمكن القول إن جرأة المبادرة تعكس شعور إسرائيل بضرورة موازنة رعبها مما يحدث مع عدم عزل موسكو ، اللاعب الرئيسي في سوريا.

هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو ما إذا كان تحرير إيران من العقوبات بموجب اتفاق نووي جديد قد يوفر النفط للعالم، والذي لا يريد العالم شرائه من روسيا، ولكن تعليق وزير النقل بيت بوتيجيج الأسبوع الماضي عندما طُرِح الافتراض عليه، أجاب بأن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

و اقتراح حظر واردات الغاز الروسي نظريًا - لا توجد عقوبات رسمية على النفط والغاز الطبيعي الروسي. لكن رغبة واشنطن في إلغاء الاعتماد على الطاقة الروسية مكن أن تنمو بشكل كبير فلا تريد شركات الطاقة الارتباط بروسيا ومن هنا جاء ارتفاع الأسعار، الذي تم قياسه الأسبوع الماضي بالسنتات في محطات البنزين،  وهذا الأسبوع، يمكن أن يكون أكثر من ذلك بكثير.

من يستطيع تخفيف ضغط الأسعار؟
الإجابة التي ترجحها الصحيفة هي: المملكة العربية السعودية؛ المنتج الوحيد الذي لديه طاقة فائضة ولكن حتى ذلك قد يستغرق أسابيع حتى ينجح، على الرغم من أن النفط في المخزن العائم لن يتكلف سوى رحلة بحرية مهما كانت طويلة، لكن سلطة صنع القرار في الرياض حاليًا في يد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يصر على أن السوق متوازن (بين العرض والطلب) وهناك حقيقتان سياسيتان تلعبان دورًا حاسمًا: أولاً ، كما تزعم الصحيفة الأمريكية: يبدو أن محمد بن سلمان يرى نفسه صديقًا لبوتين. ثانيًا، يريد محمد بن سلمان أن يطلب الرئيس بايدن النفط مباشرة بعد ما تردد لسنوات حول عدم رغبة  بايدن في التعامل مع بن سلمان.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن المملكة العربية السعودية تحاول تجنب عناوين الأخبار المتعلقة بالطاقة و"الطلب" الصعب من واشنطن ويبدو أن وزير النفط الأمير عبد العزيز بن سلمان، الأخ الأكبر غير الشقيق لمحمد بن سلمان، لن يكون متحدثًا في مؤتمر سيرا في هيوستن هذا الأسبوع ، مركز المحادثات البارز في صناعة النفط.

تتطلب الأوقات الصعبة حلولاً إبداعية ولكن الدبلوماسية بطيئة وصرح وزير الخارجية أنتوني بلينكين بأن هناك "مناقشات نشطة" مع الشركاء الأوروبيين حول حظر واردات النفط الروسية وهذه تصريحات لا تدعو إلى التفاؤل ولم يرد ذكر لواردات الغاز، والتي يصعب استبدالها على المدى القصير، وأشارت قطر بالفعل إلى استعدادها لتحويل الشحنات، لكنها تطالب الولايات المتحدة بمقابل سياسي ودبلوماسين فلا يبدو أن أحدًا مستعدًا للاعتراف علنًا بأن هذه الأزمة قد تستمر لأشهر بدلاً من أسابيع.