الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تداعيات الحرب الروسية| 60 مليار جنيه..فاتورة دعم الخبز تقفز فى الموازنة الجديدة

الرئيس نيوز

واصلت أسعار القمح صعودها الجنوني في البورصات العالمية وصعدت عقود القمح الأمريكي بنسبة 6.8% منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية حيث يعد البديل الامثل للقمح الروسي والاوكراني وهو اعلى سعر للقمح منذ 14 عاماً.

وجاء التداول على عقود القمح الأمريكي قوي جدا بحسب المؤشرات، ومحليا ارتفع سعر طن القمح بـ 1000جنيه من5000جنيها إلى 6500 جنيها وهو ما دفع المخابز السياحية لرفع أسعار بيع الخبز 50%.

الموازنة تترقب

ولا تزال وزارة المالية تترقب الوضع الراهن لصياغة الموازنة الجديدة التي من المقرر أن تدخل البرلمان في نهاية الشهر الجاري وسط حالة من عدم اليقين إزاء أسعار البترول والقمح بحسب مصادر مسئولة. وتابعت المصادر: الوضع حرج والتأمين على مخاطر ارتفاع أسعار القمح حالياً مرتفع التكلفة للغاية.

مشيرة إلى ان فاتورة دعم الخبز سوف ستقفز إلى نحو 60 مليار جنيه في الموازنة الجديدة حال استمرار الأوضاع الراهنة على ماهى عليه.

ولم تفصح المصادر عن القرارات التي سيتم اتخاذها بشأن تخفيض دعم الخبز من خلال رفع سعر العيش المدعم مؤكدة : القرار سيادي

والمخزون الاستراتيجى من القمح حتى أمن الأن.

قال إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين أن المخزون الاستراتيجي من القمح آمن وهو ما دفع هيئة السلع التموينية إلى إلغاء المناقصة الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار.

القطاع الخاص يواجه أزمة  

قال عبد الغفار السلاموني، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، ان المخزون من القمح أمن ولكن القطاع الخاص يواجه ازمة في استيراد القمح من الخارج.

ويستورد القطاع الخاص نحو 30% من احتياج السوق المحلي من القمح، ويلجأ إلى تقليل وارداته خلال الأزمات أو ارتفاع الأسعار.

 وقال إنه لا يوجد ازمة في السوق المحلي، لكن القطاع الخاص، أيضا يواجه أزمة في التعاقد على توريد القمح من الخارج مثله مثل الحكومة، وذلك مع تعطل الشحن وارتفاع تكلفته، وكذلك احتمالية تأخر وصول الشحنات المتعاقد عليها بالفعل، إضافة إلى ضغوط التعاقد على شحنات إضافية لتوفير مخزونات كافية.