الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحذير عاجل من الأرصاد: منخفض السودان يصل إلى سلاسل جبال البحر الأحمر

الرئيس نيوز

قالت هيئة الأرصاد الجوية إن خرائط التوزيعات الضغطية تشير إلى بداية نشاط منخفض البحر الأحمر والمعروف بمنخفض السودان الموسمى، الأمر الذي سيؤدى إلى حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تؤثر أحيانا على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

لقت رئيس هيئة الأرصاد الجوية،  الدكتور أحمد عبدالعال إلى أن المنخفض الجوى جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض، خفيف الوزن يكون الطقس المصاحب له ظهور الغيوم وقد يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة أو هطول الأمطار.

يضيف: "شهر مارس هو بداية الربيع ومن الفصول الانتقالية ويتميز باضطراب الأحوال الجوية ونتعرض فيها لمنخفضات جوية تسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة، لكن إذا قابلت منخفضًا باردًا في طبقات الجو العليا تؤدى إلى سقوط الأمطار الغزيرة التي قد تصل إلى حد السيول، في الأماكن المحاطة بالجبال".

قال إن المنخفضات الجوية تسبب نشاطًا للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق، خاصة في المناطق الصحراوية، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية بجانب رفع درجات الحرارة.

كشفت الأرصاد عن ارتفاع تدريجى في درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين ٣ إلى ٤ درجات مئوية على معظم محافظات مصر، لتصل العظمى غدا السبت بالقاهرة ٢١ والصغرى ١٣.