السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد عيد الفطر 2022 وكيفية أداء صلاة العيد الصغير

الرئيس نيوز

موعد صلاه العيد الفطر 2022.. تفصلنا أيام معدودة علي قدوم عيد الفطر المبارك1443/2022، حيث مع منتصف شهر رمضان، يبدأ الكثير من المسلمين في البحث عبر محرك البحث الشهير جوجل عن موعد وقفة العيد والصلاة وكيفية أدائها.

موعد عيد الفطر 2022


وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد الفلكية حول موعد عيد الفطر المبارك فلكيأ، حيث من المقرر أن أول أيام العيد يوافق يوم الخميس 13 مايو 2022، ليكون موعد وقفة العيد يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2022.

إلا أنه الرؤية الفلكية لهلال شهر شوال لا تغني عن الرؤية الشرعية لهلال العيد حيث يكون الجزم من الأساس وفقاً لما يتم الإعلان به من خلال دار الإفتاء المعنية لرؤية هلال شهر شوال وتتم الرؤية الشرعية للهلال بعد غروب شمس يوم الـ29 من شهر رمضان 1443.

صلاة عيد الفطر في مصر 2022 


صلاة العيد الفطر المبارك من الأمور التي شرعها الدين الإسلامي وصلاة العيد الصغير تأتي في غرة شهر شوال في كل سنة.
أما بالنسبة لصلاة العيد الكبير تأتي في اليوم الـ 10 من شهر ذي الحجة في كل عام.

تعد صلاة العيدين هي فرض كفاية عند الأئمة من الحنابلة والامامية بينما هي من السنن المؤكدة في المالكية والشافعية وهي واجبة في المذهب الحنفي ، وتكون صلاة العيد في صباح أول أيام العيد حيث يكون وقتها بعد أن ترتفع الشمس بقدر رمح وقد قام العلماء بتحديدها بأنها بعد أن تزول حمرة الشمس وينتهي وقت أداؤها بزوال الشمس.

كيفية أداء صلاة العيد الصغير


صلاة العيد ركعتان، يرفع الامام يديه فيكبِّر تكبيرة الإحرام جهرًا، ويكبر المصلون خلفه، ثم يسكت قليلاً ويكبِّر سبع تكبيرات، يقرأ بعدها الفاتحة والسورة، ثم يصلي الركعة الأولى دون ان يسلم، ثم يقوم للركعة الثانية،
فيكبِّر خمس تكبيرات ويكبِّر المصلون خلفه كما فَعلوا في الركعة الأولى،
ثم يُصلُّون الركعة الثانية ويختمونها بالتشهد والتسليم.

اقرأ أيضاً..

موعد أول أيام عيد الفطر 2022