الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفير الروسي بالقاهرة يوضح أسباب بطء التقدم العسكري في أوكرانيا

الرئيس نيوز

حمل السفير الروسي في القاهرة؛ جيورجي بوريسينكو الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن الحرب المشتعلة في أوكرانيا لافتا أن الأمريكيين لا يأبهون لحياة الشعب الأوكراني.

وقال بورسينكو في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أوكرانيا أصبحت أداة لاستهدف روسيا والغرب ينشي بؤرة صراع لاستهداف أممنا واقتصادنا".

وأضاف: "الولايات المتحدة هم من يحركون السلطات في كييف من عام 1992 قاموا بجذب من هم في سدة الحكم في أوكرانيا ليكونوا تحت تصرف الغرب أوكرانيا تتحرك كما لو أنها دمية في يد أمريكا".

وتابع: "الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية تستغل أوكرانيا كأداة في الصراع ولا يهم أمريكا مصلحة الشعب الأوكراني ولا أمنه أمريكا تريد حرب بالوكالة وروسيا وضعت حدا لهذا العالم أحادي القطب ونتعامل بكل حسم مع هذا الأمر".

وعن أسباب بطء التقدم الروسي عسكريا في أوكرانيا قال السفير الروسي: "‘نها عملية عسكرية وأنا لست خبير عسكريا وأكرر أن القوات المسلحة تتعامل بكل بطء ولا تستخدم المدفعية الثقيلة وتقوم بعملية جراحية حربية كي لا تقع ضحايا بين المدنيين ونستطيع أن نقوم بالعملية بشكل سريع ولكن سيكون هناك ضحايا".

وأوضح: "في روسيا حاليا هناك استقطاب في الأراء هناك أصوات لديها وجهات نظر مختلفة وهناك من يقومون بنقد العملية ولكن أغلبية الروس يدعمون العملية ويعلمون جيدا التاريخ الروسي وأنه يجب أن نمحي النازية من الوجود ويجب أن تكمل العملية حتى نهايتها ".

وحول قرار الرئيس الروسي برفع جاهزية قوات الردع النووي قال السفير الروسي: "الأمر لا يتعلق باستخدام سلاح نووي ضد أوكرانيا الرئيس أراد رفع الاستعداد لكي يكون هناك جاهزية بشكل كامل وسمعنا بتهديدات أوروبية وأمريكية الرئيس الأمريكي قال إن هناك خيارات أمت هناك حرب نووية أو عقوبات وحين يقول رئيس أمريكا ذلك يجب أن نستعد".