الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأزمة الروسية الأوكرانية| ساويرس ينصح وزير التموين: القمح هـيولع

الرئيس نيوز

قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إنه يجب على وزير التموين، الانتباه لتأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على  شحنات استيراد القمح من أكبر بلدين في إنتاجه وهما روسيا وأوكرانيا، خاصة أن مصر تعتمد فى 20 % من استهلاكها المحلى على القمح المستورد من الدولتين.


وأضاف ساويرس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" 30 % من إنتاج القمح عالميًا يأتي من روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أنه فى حالة وقوع حرب سوف ترتفع الأسعار بشكل جنوني.

وتابع ساويرس فى تغريدته :" نصيحة لوزير التموين، لازمً نسرع بشراء و تخزين القمح قبل حرب أوكرانيا و روسيا ! هما بينتجوا ٣٠٪ من إنتاج القمح في العالم و لو قامت حرب كل ده مش هيتوفر و الأسعار هتولع !".

ويشهد العالم حالة من الهلع والقلق الدولي والترقب تخوفًا من بدء حرب عسكرية بين روسيا وأوكرانيا وحلفائها، بعد ازداد التوتر بشكل كبير في الساعات الأخيرة، مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونتيسك ولوجانسيك، وهي الجهات الانفصالية التي تقود الحرب ضد أوكرانيا.

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع قادة الانفصاليين في أوكرانيا اتفاقيات صداقة ودعم مشترك، ما يوحي بأنه ربما انخرط بشكل مباشر في الحرب.

وقال وزير الزراعة  السيد القصير في تصريحات سابقة إن حجم المزروع من محصول القمح الاستراتيجي هذا العام، يناهز 3.6 مليون فدان، ومن المتوقع تجميع كميات من القمح من المزارعين المحليين تكفي احتياجات مصر لعدة أشهر مقبلة.

وشدد على أن الحكومة المصرية تركز اهتمامها حاليا على زراعة مزيد من المساحات بالقمح المحلي لتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

ولفت السيد القصير إلى ارتفاع المساحة المزروعة بالقمح من 3.1 مليون فدان في عام 2018/ 2019، إلى نحو 3.6 مليون فدان، حاليا.


ويُقدر حجم استهلاك القمح في مصر حاليا بنحو 18 مليون طن سنوياً، مع إنتاجية محلية تُناهز 10 مليون فدان هذا العام، ويجري استيراد باقي الاحتياجات المصرية من الخارج في العام المقبل.

وتصدر أوكرانيا 95 % من حبوبها عبر البحر الأسود، ويذهب أكثر من 50 % من صادراتها من القمح إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى عام 2020 جاءت نصف واردات لبنان من القمح من أوكرانيا بينما ساهمت فى 43 % من واردت ليبيا 22 % من واردات اليمن من القمح ايضا. فى حين تعتمد مصر، أكبر مستورد للقمح فى العالم، بشكل كبير على الواردات من منطقة البحر الأسود،.


 و تقدر صادرات روسيا من القمح إلى مصر بنحو 8.13 ملايين طن وهو ما يمثل 50 % من واردات مصر من القمح، تليها أوكرانيا بنحو 2.45 مليون بنسبة 30 % من واردات مصر من القمح، بالإضافة إلى ذلك أوكرانيا هى المورد الرئيسى للذرة فى مصر.