الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أراء كتاب

عماد الدين حسين يكتب: الروس قادمون

الرئيس نيوز

أخيرا وبعد توقف استمر منذ بدايات شهر نوفمبر ٢٠١٥، هبطت أول طائرة ركاب روسية فى مطار القاهرة فجر الخميس الماضى، كما هبطت بعدها بساعات طائرة مصر للطيران فى مطار موسكو.
ما حدث تطور جيد، جاء بعد فترة شديدة الصعوبة، دفعت فيها السياحة المصرية ثمنا باهظا.
أغلب الظن أن قوى كبرى حاولت معاقبة مصر وروسيا معا بعد ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣. ولذلك جاءت العملية الإجرامية بإسقاط طائرة الركاب الروسية التى أقلعت من شرم الشيخ صباح يوم ٣١ أكتوبر ٢٠١٥. وطبقا للتحقيقات الأولية فإن متطرفا روسيا من الشيشان، جندته داعش، وضع كمية من المتفجرات فى علبة كانز فارغة، ثم وضعها فى حقيبة ملابسه على الطائرة. هذه هى المعلومات المتاحة طبقا للتحقيقات مع بعض المتطرفين الذين تم القبض عليهم. ربما ثمن كمية المتفجرات لا يزيد على مائة دولار، لكنها كبدت السياحة والاقتصاد المصرى خسائر بعشرات المليارات من الدولارات، وتسببت فى بطالة الملايين من المصريين، الذين يعملون فى هذا المجال، بل ووجهت ضربة قاسية لمدينة شرم الشيخ ومنتجعاتها.
لا أحد يلوم روسيا كثيرا، لأنها أوقفت رحلاتها، هى كانت تبحث عن حماية رعاياها، وأغلب الظن أنها أدركت أن دوائر غربية تريد معاقبتها على تدخلها فى سوريا، ودعمها لمصر. لكن موقف بعض العواصم الأوروبية الأخرى كان غريبا. بريطانيا مثلا كانت أول المبادرين باتخاذ قرار وقف الرحلات للمنتجعات السياحية المصرية، واتخذت القرار بينما كانت تستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أول زيارة له إلى لندن فى أوائل نوفمبر 2015. هذا الموقف كان مفاجئا مقارنة مثلا بعواصم أوروبية كبرى مثل برلين، بل وروما أيضا على الرغم من توتر علاقتها مع القاهرة على خلفية مقتل باحث الدكتوراه جوليو ريجينى.
العتب المصرى على روسيا، كان مبعثه، أنها تأخرت كثيرا فى اتخاذ خطوة إرجاع رحلات الطيران، وأرسلت العديد من البعثات والطواقم الفنية للمطارات المصرية، التى فتشت وراقبت وتابعت. وفى المقابل نفذت السلطات المصرية معظم ما طلبته روسيا من إجراءات، حتى تطمئن روسيا تماما على سلامة رعاياها، حينما يتدفقون مرة أخرى إلى المطارات المصرية.
تلكأت موسكو كثيرا فى قرار عودة الطيران، وقدمت طلبات رآها كثيرون مغالًى فيها، وقد يمس بعضها السيادة المصرية. وعلى الرغم ذلك اجتهدت القاهرة فى الاستجابة لكل الملاحظات الروسية، بما لا يمس السيادة.
لكن السؤال: هل عودة الطيران الروسى لمطار القاهرة، هى نهاية المطاف للأزمة الصعبة المستمرة منذ عامين ونصف العام؟! للأسف لا. عودة الطيران التجارى بين مطارى موسكو والقاهرة، ليست هى مطلبنا الأساسى. هى خطوة مهمة ولها دلالات سياسية كثيرة، أهمها قدرة مصر على تأمين جميع منافذها الحدودية، لكن المطلب الرئيسى هو عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات السياحية المصرية، وخصوصا شرم الشيخ والغردقة، عبر رحلات الشارتر المباشرة.
الروس القادمون من موسكو للقاهرة على متن شركتى «إيرفلوت» أو «مصر للطيران» عبر ٦ رحلات أسبوعية سيكون عددهم قليلا فى كل الأحوال. هؤلاء ليسوا قادمين للسياحة، بل لأعمال مختلفة خصوصا التجارية. لكن نحن نتحدث عن ملايين السائحين الروس، كانوا يشكلون ٣٠٪ من إجمالى الحركة السياحية الوافدة لمصر، وفى عام ٢٠١٤ بلغت إيرادات مصر من السياحة الروسية نحو ٢٫٥ مليار دولار، من إجمالى إيرادات السياحة وقتها البالغة ٧٫٣ مليار دولار.
هؤلاء هم الذين تراهن عليهم حركة السياحة المصرية وبالأخص مدينة شرم الشيخ أولا ثم الغردقة، حيث يتذكر العاملون فى المدينتين الحركة الكثيفة للسياحة الروسية قبل حادث الطائرة المشئوم الذى أودى بحياة ٢٢٤ سائحا روسيا فوق وسط سيناء. مرحبا بالطيران الروسى فى القاهرة، ونتمنى استقرارا وأمنا لكل السائحين.. لكن السؤال المنطقى ما هى الدروس المستفادة من مجمل ما حدث طوال الـ٣٠ شهرا الماضية؟! سؤال نجيب عنه لاحقا إن شاء الله.
نقلا عن الشروق