الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بداية من اليوم.. التقديم على شقق سكن مصر ودار مصر وجنة

الرئيس نيوز

التقديم على شقق سكن مصر ودار مصر وجنة 2022.. يبحث الكثير من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن طريقة التقديم على شقق سكن مصر ودار مصر وجنة، والتي طرحتها وزارة الإسكان للمواطنين متوسطي الدخل اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير الجاري وحتى 8 مارس المقبل.

التقديم على شقق سكن مصر ودار مصر وجنة 2022


وأشار المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إلى أن الوحدات المطروحة لمتوسطي الدخل تقع أغلبها تحت مبادرات البنك المركزي، بفائدة 3% وأقساط حتى 30 عامًا.

وأكد خطاب، أن طرح الوزارة أيضًا يشتمل على وحدات تكون بفائدة 8% وأقساط حتى 25 عامًا، بالإضافة إلى أن كافة الوحدات المطروحة كاملة التشطيبات والمرافق وجاهزة للاستلام الفوري، لمن ينطبق عليهم شروط المبادرات التمويلية.

مشروع جنة مصر:


وتعدد مساحات الوحدات السكنية التابعة لمشروع جنة مصر، ما بين الـ100 و151 متر، حيث يقوم المتقدم بسداد مبلغ 80 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

وتقع أماكن الشقق التابعة لمشروع جنة مصر في:

"6 أكتوبر - المنيا الجديدة - القاهرة الجديدة - الشروق - العبور".

وتعد القاهرة الجديدة، تستحوذ على المرتبة الأولى من بين الوحدات السكنية المطروحة بمشروع جنة مصر، لتشمل 1104 وحدة سكنية بسعر 11575 جنيهًا للمتر، ثم مدينتي 6 أكتوبر والشروق، والتي تضم حوالي 456 وحدة بسعر 9850 جنيهًا للمتر.

مشروع سكن مصر:


وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة في مشروع سكن مصر بين 106 و133 متر، على أن يسدد المتقدم مبلغ 40 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

وتقع أماكن الشقق التابعة لمشروع سكن مصر في:


"أكتوبر الجديدة  - العبور الجديدة - القاهرة الجديدة 
المنيا الجديدة  - بدر - حدائق أكتوبر - دمياط الجديدة - ناصر (غرب أسيوط) - الشروق"

ويتميز مشروع دار مصر، بالعديد من الخدمات، مثل: "مول تجاري – مسجد – مدرسة – لاند سكيب – مصاعد – أسواق – محلات تجارية – خدمات منفصلة – أمن وحراسة – سور حديدي يحيط بالمشروع.

مشروع دار مصر:

وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة في مشروع دار مصر بين 100 إلى 150 متر، على أن يسدد المتقدم مبلغ 60 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

وتقع أماكن الشقق التابعة لمشروع دار مصر في:


" مدينة السادات - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان - بدر - برج العرب الجديدة - حدائق أكتوبر".

وتحتل مدينة السادات في مشروع دار مصر، أكبر عدد من الوحدات السكنية المطروحة، حيث يتواجد بها 410 وحدة سكنية، ثم بدر ثم العاشر من رمضان.

بينما تسجل مدينة الشروق أعلى سعر متر للوحدة السكنية بمبلغ 8730 ألف جنيه للمتر.

المستندات المطلوبة للحجز في وحدات سكن مصر ودار وجنة مصر


  1. استمارة تُفيد بالوحدة التي يرغب الحصول عليها وتتضمن تقديم إقرار بصحة المعلومات المُرفقة ويتم رفعها على الموقع الإلكتروني الخاص بالصندوق الاجتماعي https://nch.shmff.gov.eg
  2. صورة بطاقة الرقم القومي.
  3. إيصال دفع مُقدم جدية الحجز.
  4. خطاب يُفيد صافي الدخل الشهري للشخص المُتقدم.
  5. إيصال مرافق حديث للمكان الذي يُقيم به المُتقدم للحجز.
  6. تقديم صورة من قسيمة الزواج وصورة بطاقة الرقم القومى للزوجة في حال إذا كان الشخص متزوجًا.

أوراق الحجز لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والحرفية


  1.  تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضحا بها مهنة المتقدم.
  2. صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.
  3. شـهادة التأمينـات اجتماعيـة إن وجـد موضحا بهـا المهنـة والأجـر التأمينـى أو صـورة مـن البطاقـة النقابيـة أو اشـتراك النقابـة.
  4. مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهر.

 أوراق الحجز للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات


  1.  طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.
  2. صورة من مستند النفقة التى تتحصل عليها المطلقة.
  3. صـور مـن الشـهادات الرسـمية المثبتـة للحالـة الاجتماعيـة وعـدد أفـراد الأسـرة وهـى كمـا يلـي:
  • وثيقـة الـزواج أو الطلاق أو الوفـاة – شـهادات ميـلاد الأبنـاء القصـر.
  • قيـد عائلـي مُميكـن لصاحـب الطلـب مـا عـدا الأعزب، المطلقـة، الأرملة.
4. إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي، كهرباء أو غاز أو مياه.
5. فـي حالة سـبق الحجـز بإحـدى مشـروعات الإسـكان الاجتماعـي دون التخصيـص والاسـتفادة ويشـترط تقديـم مستند يُفيـد سـحب مقـدم جديـة الحجـز بالإعـلان السـابق.


الشروط الواجب توافرها للحصول على وحدات سكنية بمشروعات شقق جنة وسكن مصر ودار مصر:


1-لا يحق للمواطن التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

2-ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغيـر أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير ضمن مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي.

3-وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو بتاريخ يوليو 2021.

4-ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق أو الجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقهما

5-أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً ومصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، علاوة على أهلية التصرف والتعاقد، فضلاً على ألا يزيد سن المتقدم عن سن المعاش في تاريخ نهاية مدة القرض.

6-ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

7-وعدم إتاحة شراء الوحدات السكنية نقداً، بل يلتزم المتقدم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري المدعم من خلال مبادرتي البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل، وذلك لمدة حدها الأقصى 25 سنة، و بمعدل عائد 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة، أوالمُبادرة الصادرة بتاريخ يوليو 2021 لمدة حدها الأقصى 30 سنة بمعدل عائد 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

اقرا أيضاً

مواعيد تقديم شقق سكن مصر وجنة ودار مصر 2022.. الأماكن وسعر مقدم الحجز