السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مواعيد الأيام البيض في شهر رجب ٢٠٢٢

الرئيس نيوز


يبحث الكثير من المسلمين في مصر والعالم أجمع عن مواعيد الأيام البيض في شهر رجب ٢٠٢٢، والتي بدأت أولى لياليها بعد مغرب أمس الأحد؛ ليكون اليوم الإثنين أول أيامها المباركة.

وتعتبر الأيام البيض، هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا.

وبعض الأحاديث النبوية الشريفة حددت موعدها، منها ما ورد عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم أنه قَالَ: "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ".

مواعيد الأيام البيض لشهر رجب:

يوم الإثنين: ١٣ رجب الموافق (٢/١٤ /٢٠٢٢).
يوم الثلاثاء: ١٤ رجب (١٥ /٢٠٢٢/٢).
يوم الأربعاء: ١٥ رجب (٢/١٦/  ٢٠٢٢).

ومن جانبها، نوهت دار الافتاء المصرية، بالحرص على صيام الأيام الثلاثة البيض من شهر رجب، وهم الإثنين 13 رجب الموافق 14/2/2022،الثلاثاء 14 رجب الموافق 15/2/2022، الأربعاء 15 رجب الموافق 16/2/2022.

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، فضل الأيام البيض مؤكداً أن صيام الأيام البيض “أمر مستحب”، إذ رغّب النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم أمته في صيام الأيام البيض، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

يهمك أيضًا | موعد أول أيام شهر رمضان 2022

وفي نفس السياق، أوضح عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، أنه يجوز لمن لم يستطع صيام 13-15 من الشهر الهجري، أن يصوم غيرها 3 أيام، مستندًا في قوله على ما ذُكر أن أبا هريرة (راوي الحديث) كان يقول: لا أبالي من أي أيام الشهر صمت، موضحًا أنه يجوز للعبد أن يصوم من أول الشهر أو آخره أو منتصفه لكن الأفضل صيام الـ 13 والـ14، والـ15.