الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصدر حكومى: زيادة النفط عالميا يؤثر فى تسعير البنزين محليا

الرئيس نيوز

يترقب المصريون قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية، بشأن أسعار البنزين فى الربع الأول من العام الحالى والذى كان من المقرر إصداره مطلع يناير المنصرم، ليمتد حتى اجتماع اللجنة فى إبريل المقبل.

وقال مصدر حكومي بارز إن استمرار تقلب أسعار النفط مع ارتفاع مؤشر الدولار وراء التأخير إذ أن عدة عوامل تقف وراء قرار اللجنة سواء بالتثبيت أو الخفض.

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز" أنه من المتوقع الإعلان عن الأسعار الجديدة خلال ساعات متوقعا ان تدور ما بين التثبيت مراعاة لظروف التضخم او الزيادة في حدود 10% بسبب ضغوط الزيادة العالمية والضغط على عجز الموازنة وربما يكون الرفع هو الاوقع مع تكبد الموازنة تكلفة ارتفاع عدد كبير من السلع الاستراتيجية المستوردة وتكلفة الشحن التي تضاعفت عدة مرات في وقت قصير من العام المالي.

 وقال المصدر: الموازنة تعاني من ارتفاع المخصصات ويتم حساب فروق المخصصات الامر الذي من شأنه فتح اعتماد إضافي في الموازنة لاستيعاب تلك الزيادات.

وعالميا تشهد أسعار النفط عالميا ارتفاعات كبيرة بسبب ازمة اوكرانيا وسجل سعر الخام اليوم 90.02 دولارا، وسط مخاوف من تصاعد حدة ارتفاعات الأسعار بتقترب من 100دولار.

وتتحمل الموازنة المصرية فروق ضخمة اذ ان دعم البترول محدد مخصصاته وفق سعر متوقع 60 دولار للبرميل.