السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

انطلاق فعاليات المسح القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر 2022

الرئيس نيوز

يقوم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بتنفيذ المسح القومي للأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر 2022، ويُعد أول مسح قومي متخصص للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، وقد انطلقت فعاليات التدريب الميداني على المسح يوم الأحد الموافق 9 يناير 2022 بحضور اللواء رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وعدد من قيادات الجهاز.

 كما انطلق العمل الميداني يوم السبت الموافق 29/1/2022 ويستمر حتى 31/3/2022، حيث تم اختيار عينة عشوائية من الأسر المعيشية ممثلة للمجتمع منتشرة في كافة محافظات الجمهورية مع مراعاة تمثيل الحضر والريف بكل محافظة، ويتم جمع البيانات الميدانية من الأسر بالوحدات السكنية، بواسطة باحثين/باحثات يحملون بطاقات تعريف معتمدة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويهدف المسح إلى إنشاء قاعدة بيانات توفر مؤشرات وطنية حول ظاهرة الإعاقة وحجمها ومدى انتشارها وأسبابها، واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة للتمكن من التخلص من الحواجز التي يواجهونها، والعمل على ادماج ذوي الإعاقة في المجتمع في مختلف النواحي الحياتية والاقتصادية، والعمل على توفير البيانات التي تمكن من تصنيف المؤشرات المختلفة لأهداف التنمية المستدامة 2030.

ويهيب الجهاز الأسر المختارة الإدلاء بالبيانات الصحيحة، نظرًا لأهمية هذا المسح في معرفة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من الخدمات، ومن ثم تحسين نوعية حياتهم.