الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لبنان: نعتزم إجراء محادثات مع مصر لنقل الغاز دون التعرض للعقوبات الأمريكية

الرئيس نيوز

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، أن بلاده تعتزم إجراء محادثات مع مصر لبحث إمكانية توقيع اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية دون الوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

وبحسب بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية، اليوم الأربعاء، قال فياض خلال اجتماع مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي "إنه لقاء دوري من أجل وضع الرئيس في أجواء التقدم الحاصل في ملف الكهرباء، من إمكان توقيع الاتفاق مع الأردن قريبا قد يكون قبل نهاية العام، إلى توقيت توقيع الاتفاق مع مصر الذي يشترط ألا يتنافى مع "قانون قيصر" وهذا الأمر يتطلب محادثات مع الجانب المصري".

وأضاف فياض: "المطلبان الأساسيان على المستوى السياسي هما، الإعفاء من قانون قيصر وهذا ما يعمل عليه المصريون والأمريكيون، والتمويل من البنك الدولي الذي يتقدم كثيرا وسيصل إلى خواتيمه في الأشهر الأولى من السنة الجديدة".

وعقد مجلس الوزارء اللبناني، اليوم الأربعاء، اجتماعا لبحث مشاريع البنك الدولي لدعم الكهرباء في لبنان. وذكر بيان لمجلس الوزارء، نشره عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أن الاجتماع الذي ترأسه، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بحث اجتماعا خصص للبحث في مشاريع البنك الدولي لدعم قطاع الكهرباء في لبنان وإصلاحه قبل ظهر اليوم.