الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قائمة مشروعات السيسي في الولاية الثانية: «استهداف البنية التحتية»

الرئيس نيوز

يستكمل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترة ولايته الثانية قائمة المشروعات القومية، كما يخطو في اتجاه تنفيذ استراتيجية 2030 للتنمية المستدامة في كافة المجالات، وهي الاستراتيجية التي تتضمن ما يزيد عن 200 برنامج ومشروع على المدى المتوسط والطويل.
وتشمل قائمة المشروعات للنصف الأول من ولايته الثانية استكمال المراحل التالية لعدد من المشروعات القومية التي سبق الإعلان عنها، مثل إطلاق المرحلة الثالثة من مشروع المليون ونصف مليون فدان، والمرحلة الثالثة من مشروع الاستزراع السمكي، كما تتضمن القائمة مشروعات جديدة من بينها مشروع «القناة للسكر»، ومشروع «محطة نويبع» بتكلفة 350 مليون دولار، لتتكامل مع المنطقة الحرة بنويبع والتي أعلن مجلس الوزراء الموافقة عليها منذ أيام وإنشاء «ميناء جاف» بمدينة 6 اكتوبر بتكلفة 100 مليون دولار، وتحديد 100 موقع لاستخراج الذهب من مشروع «المثلث الذهبي»، ورصد 500 مليار جنيه للمشروع القومي للكهرباء.
على مساحة 10500 فدان وتشمل مقار حكومية ذكية وكذلك تشمل مناطق سكنية متعددة المستويات لكل شرائح المجتمع منها اسكان اجتماعي ومقر الحكم ومدينة طبية عالمية ومدينة رياضية وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض ضخمة ومناطق خدمية وتعليمية مناطق للمال والأعمال وطرق حضارية بعرض 120 متر ومحور اخضر بمساحة 7200 فدان بعرض 300 كيلو متر مربع.
ومن المقرر انتهاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية في عام 2019 بحيث يتم نقل عدد كبير من الوزارات والمصالح الحكومية الي العاصمة الادارية الجديدة مع توفير مسكن وشقق للموظفين في الحي السكني في العاصمة الجديدة 2019.
إطلاق المرحلة الثالثة من المشروع القومي للاستزراع السمكي يتكون المشروع القومي للاستزراع السمكي بهيئة قناة السويس من ثلاث مراحل رئيسية، بإجمالي عدد أحواض 4440 حوض سمك موزعين على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماك بحرية عالية الجودة منها: (دنيس ولوت وثعبان البحر وسهليه وقاروص وأسماك العائلة البورية والبلطي(
المنطقة اللوجيستي بالغربية، أول منطقة تجارية تقام في مصر  وتتضمن كل منطقة مخازن أدوية وفندق خمس نجوم ومعارض ومراكز خدمة للسيارات وأسواق مفتوحة ومناطق ترفيهية وبنوك وناد رياضي، ويوفر المشروع  نحو 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كل محافظة.
ج – المشروع القومي لتنمية سيناء بتكلفة 150 مليار جنيه – مشروع المثلث الذهبي.
إنشاء مدينة اقتصادية للمثلث الذهبي، في مدن “سفاجا والقصير وقنا”، على مساحة 2.2 مليون فدان. ويشمل المشروع 9 تجمعات صناعية قريبة من محافظة قنا، إلى جانب استخراج الذهب من أكثر من 100 موقع.
د- مشروع “القناة للسكر”.
إقامة مجمع زراعي صناعي كبير سينتج سكر البنجر تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر ينتج المشروع 900 ألف طن من السكر سنويا، بتكلفة مليار دولار يقام المشروع على 190ألف فدان يبدأ المصنع الإنتاج في منتصف 2020.
ه- المشروع الزراعي القومي.
المرحلة الثالثة من مشروع المليون ونصف المليون فدان بتكلفة 70 مليار جنيه تمثل تكلفة مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتستهدف خطة التوسع الزراعي الأفقي استصلاح مساحة تقدر بنحو 3.4 ملايين فدان على المدى البعيد حتى عام 2030 لتحقيق التنمية المستدامة في مصر.
و- مشروع الـ 100 ألف صوبة
يبدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين، الدولة تنفذ 20 ألف فدان من الصوب الزراعية،  حيث يعادل إنتاج الصوبة على الفدان  إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن إنتاجها سيعادل مليون فدان، تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 40 مليار جنيه، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية.
بدء المرحلة الثانية من مشروع شمال الإسكندرية غرب الدلتا ومن المتوقع أن تتراوح معدلات الانتاج ما بين 500 – 700  مليون قدم مكعب غاز يوميا.
والانتهاء من مراحل مشروع تنمية حقل آتول للغاز الطبيعى في منطقة شمال دمياط للوصول بالإنتاج إلى نحو 500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى ويقدر احتياطى الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات وتبلغ استثمارات المشروع نحو 3.8 مليار دولار.
ويبلغ اجمالى إنتاج الحقل نحو أكثر من مليار قدم مكعب غاز، 10.6 ألف برميل متكثفات و230 طن بوتاجاز يوميا.
ج- القطامية الضحلة-1 تم حفر البئر الاستكشافية “القطامية الضحلة-1” حتى عمق إجمالى بلغ 1961 في  مياه عمقها 108 أمتار تقريبا، ومن المنتظر ظهور النتائج الاولية للحقل، والإنتاج التجريبى خلال السنوات القادمة.

المشروع القومي للإسكان بتكلفة 185 مليار جنيه، ويتم تنفيذه على مدار 5 أعوام في جميع أنحاء الجمهورية.
كما يجري تنفيذ عدد آخر من المشروعات بتكلفة نحو 268 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها في الربع الأول من العام 2019. وتشمل 355 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي بتكلفة 71 مليار جنيه. ومشروعات مرافق وصيانة وتطوير في المدن الجديدة بتكلفة 19 مليار جنيه. و84 ألف وحدة سكنية بمشروعات تطوير المناطق العشوائية بتكلفة 14 مليار جنيه. و750 كم طرق وكباري بتكلفة 7.5 مليار جنيه. و89 ألف وحدة سكنية بمشروع “دار مصر”  للإسكان المتوسط، بتكلفة 32 مليار جنيه، و46 ألف وحدة سكنية بمشروع “سكن مصر” بتكلفة 18 مليار جنيه. 300 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي.
إنشاء عدد من مدن الجيل الرابع وهي (العاصمة الإدارية الجديدة – العلمين الجديدة – غرب قنا – غرب أسيوط– شرق بورسعيد – المنصورة الجديدة – حدائق أكتوبر – امتداد زايد – توشكى – غرب بني سويف – غرب ملوي – واحة أكتوبر، بتكلفة 35 مليار جنيه).
تم تخصيص مساحة 400 فدان وذلك لإنشاء ميناء جاف بالمدينة تكلفة الاستثمارية للميناء الجاف تتخطى الـ 100 مليون دولار، فضلا عن مدينة سلام مصر بسيناء مساحة 19 ألف فدان على ساحل شرق بورسعيد، وتكون من 6 قطاعات عمرانية، إضافة إلى و12 حيا سكنيا، ويبلغ طول الشاطئ على البحر المتوسط 12 كم، والمدينة تضم مشروعات سياحية، وخدمات إقليمية، ومركزا لرجال الأعمال، ومدينة أوليمبية، موضحاً وجود أنماط إسكان مختلفة تناسب جميع شرائح المجتمع.
ج- كورنيش بعرض 56 مترا
تقع عليه مجموعات من الشواطئ العامة والخاصة، بالإضافة إلى مجموعات من الأبراج السكنية ذات الأنشطة المتعددة، وسيتم بناء المدينة على 3 مراحل، على أن تكون المرحلة الأولى على مساحة 2175 فدانا، وتضم 53 ألف وحدة سكنية.
د- مصر بلا عشوائيات 2026
تكلفة تطوير المناطق العشوائية في محافظات الجمهورية 16 مليار جنيه، ويستهدف المشروع إعلان مصر بلا عشوائيات “2026” . ويبلغ تكلفة الانتهاء من تطوير المناطق غير الآمنة في  16 مليار جنيه.
500 مليار جنيه لتنفيذ المشروع القومي للكهرباء، تشغيل مشروعات الوليدية أسيوط وغرب القاهرة بتكلفة‏26‏ مليار جنيه.
الانتهاء من توليد 1600 ميجا وات طاقة شمسية في منطقة بنبان بأسوان من خلال 32 مستثمر، وتحالف محلى، وأجنبى خلال الربع الأول من 2019، تنفيذ 32 محطة شمسية ستنتج 50 ميجا وات من كل محطة، والانتهاء من محطة كهرباء للطاقة المتجددة ( الرياح) من خلال  شركة تويوتا بقدرة 250 ميجا وات في منطقة خليج السويس، وتعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى مايزيد عن 37% حتي عام 2035، فضلا عن إنشاء أول محطة ضخ وتخزين على مستوى الشرق الأوسط بقدرة 2400 ميجاوات بموقع جبل عتاقة بمحافظة السويس.
الانتهاء من الربط المصري- السعودي، خلال عام 2019، والذي سيتيح لشبكتي الدولتين قدرات إضافية مقدارها (3000) ميجاوات، وتقوية الربط مع دول المشرق العربي (الأردن – سوريا – لبنان – العراق) والمغرب العربي (ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب)، وبذلك تصبح مصر محوراً للربط الكهربائي تربط قارات العالم الثلاث.
بمشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مصر بطاقة 25 ميغاوات، تنفيذ شركة فولتاليا الفرنسية، على أن يتم التشغيل التجريبي في الربع الثاني من 2019.
تنفيذ 155 مشروعا لمياه الشرب بتكلفة 26 مليار جنيه، وتنفيذ وتوسعة 6 محطات تنقية مياه (العاشر من رمضان – أكتوبر – السادات – أسيوط – هضبة أسيوط – غرب قنا) بإجمالى طاقة منتجة 1.4 مليون م3/يوم.
الانتهاء من تنفيذ 3 محطات لتحلية مياه البحر (العلمين الجديدة – شرق بورسعيد – المنصورة الجديدة) بإجمالى طاقة منتجة 450 ألف م3/يوم، تنفيذ محطة العاصمة الإدارية بطاقة 800 ألف م3/يوم.
تغطية الصرف الصحي إلى 95% في المدن وإلى 50% في القرى. 185 مشروعا للصرف الصحي وتوصيل خدمات الصرف الصحي لـ637 قرية بتكلفة 46 مليار جنيه.
إنهاء تنفيذ وتوسعة 4 محطات معالجة (برج العرب الجديدة– النوبارية الجديدة – بنى سويف الجديدة – قنا الجديدة) بسعة 110 آلاف م3/يوم، تنفيذ 8 محطات معالجة بسعة 506 آلاف م3/يوم، ومحطة العاصمة الإدارية الجديدة بطاقة 250 ألف م3/يوم، بخلاف أعمال الإحلال والتجديد لبعض محطات رفع مياه الصرف الصحى بالمدن الجديدة، وهى (15 مايو – سوهاج الجديدة – أكتوبر – بدر- طيبة الجديدة – دمياط الجديدة – العاشر من رمضان – العلمين الجديدة)، وسيتم مد شبكات صرف صحى بطول نحو 450 كم.ط.
الانتهاء من المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بتكلفة تصل إلى 11 مليار جنيه، وتشمل إنشاء طريق بشرق الدلتا بطول 37 كيلومترًا، وبتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الطريق سيبدأ من الدائرى الإقليمى من الزقازيق إلى السنبلاوين، مرورًا بجمصة، حتى يتصل في نهايته بالطريق الساحلى الدولى. وتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع القومي للطرق. 2.2 مليار جنيه، لتنفيذ الصيانة اللازمة للطرق والكبارى .
استكمال المرحلة الثالثة “العتبة – إمبابة” والمرحلة الرابعة “مصر الجديدة – مطار القاهرة” من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والانتهاء من تنفيذ 10 مشروعات بشبكة الطرق القومية منها الطريق الدائرى الإقليمى “بنها – الإسكندرية”، وطريق “شبرا – بنها” الحر.
كما يجرى تطوير مداخل مدينة 6 أكتوبر (3 محاور رئيسية شاملة جميع الأعمال الصناعية، بالإضافة إلى كوبرى وصلة دهشور) والطريق الرئيسى للقاهرة الجديدة، وعمل التعديلات اللازمة لربطها بطرق العاصمة الإدارية الجديدة، وطريق العين السخنة القديم وبعض المحاور، وطريق إسكندرية / مطروح، وإنشاء طريق جنوبى لخدمة مدينة العلمين الجديدة، ويجرى تنفيذ شبكة الطرق الرئيسية لمدينة العبور الجديدة بطول 64 كم، وازدواج الطرق الرئيسية لمدينة سوهاج الجديدة المؤدية للصحراوى بطول 14 كم.
تشغيل مطار القطامية لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، ومطار سفنكس  لخدمة أهالى الفيوم والمحافظات المتاخمة لها
الانتهاء من مطار رأس سدر، الانتهاء من مطار برنيس جنوب البحر الأحمر، الانتهاء من مطار المليز بوسط سيناء.
٣ محطات نقل (حاويات_بضائع) جديدة متعددة الأغراض بموانئ سفاجا ونويبع وشرم الشيخ، بنظام bot مشروع محطة نويبع بتكلفة ٣٥٠ مليون دولار، لتتكامل مع المنطقة الحرة بميناء نويبع(المشروع الثانى)، المشروع الثالث هو تطوير ميناء شرم الشيخ ليشمل إنشاء مجمع سياحى يشتمل على محطة ركاب سياحية ومارينا لليخوت، ومركز ترفيهى متكامل بتكلفة ٦٠٠ مليون دولار.
افتتاح مشروع تطوير منطقة الأهرامات الأثرية، مشروع طريق الكباش بالأقصر، ومسجد زغلول في رشيد ( النصف الغربي)، وافتتاح المرحلة الأولى من المتحف المصري الكبير، ونقل 43 ألف أثر وترميم 19761 ألف أثر منها بمعامل ترميم المتحف. افتتاح قصر البارون امبان بمصر الجديدة، وافتتاح  قصر محمد على بشبرا ومتحف طنطا.
الانتهاء من أعمال ترميم المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية خلال العام المقبل 2019 وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 120 مليون جنيه ممولة من الحكومة المصرية، افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط جزئيا بداية 2019.