الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التضخم يرفع أسعار المنتجات والسلع الزراعية بنسبة من 10% إلى 50% بالأسواق

الرئيس نيوز

شهدت أسعار الخضراوات والفواكه والمنتجات الزراعية، خلال الفترة الحالية ارتفاع معدلات الأسعار، مع توقعات باستمرار الارتفاعات نتيجة زيادة معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، وذلك في مختلف الأسواق المصرية ونتيجة لعدة عوامل أخرى منها تكلفة الإنتاج والنقل بين المحافظات.

كما شهدت أسعار الخضراوات والفاكهة بأسواق الجملة ارتفاع طفيف في الأسعار، حيث بلغ سعر الكوسة  6جنيهات، والبصل ب5جنيهات، والفلفل الرومي  ب5جنيهات والفاصوليا ب9جنيهات ، والرمان ب5جنيه والموز ب10جنيه للكيلو الواحد.

توقعات بارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية

من جانبه قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أنه بالتأكيد سوف ترتفع أسعار غالبية المنتجات الغذائية، وعلى رأسها زيادة أسعار الخضراوات بالتأكيد، خلال الفترة المقبلة نتيجة عدة عوامل منها معدلات التضخم السنوي.

كما أوضح الخبير الاقتصادي ل الرئيس نيوز، أن المقارنة الفعلية لأسعار الخضروات والفاكهة والمنتجات الزراعية يجب أن تكون بنفس الفترة من العام السابق، وليس مقارنة شهر بشهر من نفس العام.

وأشار الدكتور عبدالنبى، إلى أنه على سبيل المثال، بلغ متوسط سعر كيلو البطاطس اليوم حوالى خمسة جنيهات، مقابل ثلاثة جنيهات العام الماضى، وأيضًا الكثير من أنواع الخضار والفاكهة بالاسواق.

وكذلك أوضح الخبير الاقتصادي، أن
معدل الارتفاع سيتراوح بين 10% إلى 50% لغالبية السلع، مشيراً إلى أن هناك سلع سوف تكون نسب الزيادة فيها اكثر من الوقت الحالى، حيث أن المعروف أن أسعار السلع الزراعية تخضع لتقلبات الجو والمناخ وحركة السير، وتكاليف النقل، وهى أمور تتغير من يوم إلى يوم، وشهر إلى شهر.

وأوضح عبد النبى، أنه بالنسبة لطول فترة ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه والمنتجات الزراعية، فكما هو معلوم فإن السلع الزراعية واسعارها مرتبطة بمواسم الزراعة.