الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تسبب الطقس السيء في رفع أسعار الخضار والفاكهة بالأسواق ؟

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار عديد من المنتجات الزراعية، والخضروات الطازجة والفواكه خلال الفترة الحالية، حيث ارجعها البعض لزيادة تأثيرات الأحوال الجوية والرياح والتغيرات المناخية التي تشهدها عدة محافظات.

كما شهدت بعض أسواق الجملة ومنها سوق العبور ارتفاع طفيف في أسعار الخضار والفاكهة، اليوم الخميس، منها أسعار كيلو الطماطم والكوسة بمقدار من 20 إلى 50 قرشا ، وبلغ سعر  البرتقال البلدي بين 2 و3.5 جنيه للكيلو الواحد ، واليوسفي بين 3 و6 جنيهات للكيلو.

استقرار في كميات المنتجات الزراعية

من جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية ، أنه يتم متابعة معدلات أسعار الخضار والفاكهة الطازجة بالأسواق، وتوفبر المعلومات لمتخذي القرار، مشيراً إلى تأثير التغيرات المناخية والرياح التى أثرت على المنتج الشتوي رغم توفره، ولكن يوجد استقرار كبير في كميات المنتجات الزراعية وانخفاض الأسعار يعد الأقل بين الدول العربية.

زيادة المنافذ الثابتة والمتنقلة بأسعار تنافسية

وأوضح  نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية ل الرئيس نيوز، أن المشروعات القومية مثل المليون ونصف المليون فدان والصوب الزراعية وزيادة مناطق الاستصلاح تساهم في زيادة المعروض من الخضروات والفاكهة وتخفيض أسعارها في الأسواق.

كذلك أشار النجيب، إلى ضرورة زيادة منافذ البيع بالتجزئة فى جميع المحافظات، الثابتة والمتنقلة لتمكين المواطنين من الحصول على الاحتياجات الخاصة بهم بأسعار معقولة دون المبالغة في رفع السعر.

وأكد على أهمية خفض أسعار الخضار والفاكهة الطازجة فى المنافذ بدرجة أقل من القطاع الخاص، خاصة في منافذ وزارة التموين لتكون بسعر معقول للمستهلكين وبكميات كبيرة لخلق توازن في السوق، مشيراً إلى أن المنافذ والقطاع الخاص شريكان في توفير المنتجات والسلع الغذائية.