الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز المعلومات عن "نو" متحور كورونا الجديد

متحور كوورنا الجديد
متحور كوورنا الجديد

يبحث الكثير من المواطنين حول العالم أجمع، عن أبرز المعلومات عن "نو" متحور كورونا الجديد، والذي تسبب في موجة فزع كبيرة في الأوساط العلمية حول العالم، حيث تشير دراسات علمية لعدم استجابته لأي لقاح متداول حاليا.

وفي نفس السياق، حذر العديد من العلماء، من أن نوع جديد لفيروس كورونا اطلق عليه اسم "نو" ظهر في بوتسوانا، مشيرين إلى أنه شديد العدوى ومقاوم للقاحات، ويقود موجة جديدة لتوحش الفيروس المستجد في جنوب إفريقيا ويمكن أن يصبح مهيمنًا في البلاد بسرعة كبيرة.

معدل الإصابات بمتحور كورونا الجديد 

وارتفع معدل الإصابة على المستوى الوطني في جنوب إفريقيا بأكثر من خمسة أضعاف في الأسبوع الماضي، بعد اكتشاف البديل لأول مرة في بوتسوانا المجاورة في 11 نوفمبر.

وحتى الآن، تم اكتشاف نحو 100 حالة من "B.1.1.529" وفقا لاسمها العلمي، مما اضطر منظمة الصحة العالمية للإعلان عن عقد اجتماعًا طارئًا للتحقيق في السلالة المزعجة.

واعترف البروفيسور توليو دي أوليفيرا، مدير مراقبة كوفيد في مقاطعة كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا، بأن الخبراء ما زالوا غير متأكدين من تأثير البديل على الوباء في البلاد، ولكنه أوضح أن الفيروس لديه طفرات أكثر بخمس مرات على جزء معين من الارتفاع الذي ترتبط به الأجسام المضادة مقارنة بالدلتا - ما يعني أنه قد يكون أفضل في إصابة الأشخاص الذين تم تلقيحهم من السلالة السائدة عالميًا.

وتم إطلاق الإنذار حول المتغير لأول مرة بالأمس بعد أن تم الكشف عن أنه يحتوي على 32 طفرة وهو الإصدار الأكثر تطورًا من Covid حتى الآن.

اجراءات وزارة الصحة والسكان فى مصر لمنع اتشار متحور كورونا الجديد

ومن جانبه، أكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن متغير فيروس كورونا الجديد "نو"، والذي تم رصد الحالات المصابة بهذا المتغير في دولتي جنوب أفريقيا وبتسوانا، ما أثار حالة من القلق لمنظمة الصحة العالمية والدول المختلفة.

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار،المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تتابع البيانات الأولية الواردة من جنوب إفريقيا، بشأن التزايد السريع لمعدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لا سيما في مقاطعة جاوتينج، ومدى ارتباط هذا الارتفاع، بوجود تحور في فيروس كورونا المستجد.

وأكد أن الوزارة على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية سواء فيما يتعلق باجتماع  فريق خبراء تابع للمنظمة أمس الجمعة 26 نوفمبر أو ما يتوصل اليه خبراء المنظمة فيما يتعلق بالتحور الجديد.

وأضاف بأنه على الرغم من أنه مازال من المبكر جدا معرفة مدى قدرة هذا المتحور على التهرب من الاستجابات المناعية الناجمة عن اللقاحات وما إذا كانت شدة المرض الناتجة عنه أكثر أو أقل من المتغيرات الأخرى، ألا أن الخبراء والباحثين في اللجان العلمية بوزارة الصحة  والجامعات ومراكز الأبحاث يقومون بإجراء جميع الأبحاث المتعلقة بهذا الشأن كما يقومون بدراسة قدرة هذا المتحور على الانتشار عالميا.

الجدير بالذكر أنه في العام الماضي، اكتشفت جنوب إفريقيا أيضًا متغير بيتا للفيروس، على الرغم من أن أعداد الإصابة حتى الآن كانت مدفوعة بنوع دلتا، الذي تم اكتشافه في الأصل في الهند، كما يوجد في البلاد أعلى عدد من الأوبئة في إفريقيا بحوالي 2.95 مليون حالة، منها 89657 حالة قاتلة.