الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد كريمة عن جريمة الإسماعيلية: القتل أصبح لأتفه الأسباب

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد كريمة؛ أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر؛ أن جريمة الإسماعيلية تعد إنذار كبير للمجتمع المصري لافتا أنه يجب على علماء الدين وعلماء الاجتماع التدخل.

وقال كريمة خلال مقابلة مع برنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى": "طبيعة الشعب المصري كانت أن الناس تتدخل لحل النزاع وكان موجود الإصلاح أما الأن فمعدل الجريمة أو الإعلان عن الجريمة أخذ منحي خطير".

وأضاف: "أنا أساعد في الإصلاح العرفي؛ هل تصدق في أسبوع واحد أتدخل لحل مشاكل بين عائلتين في قريتين في محافظ واحدة القتل أصبح على أتفه الأسباب؛ كأن يقتل شخص بسبب قطع شجرة".

وتابع: "جريمة الإسماعيلية تحتاج إلى تدخل علماء الاجتماع وعلماء الدين ولابد من بيان حرمة الادمي ومسألة المجاهرة بالمعصية والتمثيل بالقتيل على مرأي ومسمع والناس يتفرجون دون مبالاة هو شيء غريب على الشعب المصري".

وأكمل: "الناس الذين لديهم سلبية لا أحملهم مسؤولية الاشتراك في الجريمة لكن ألا يوجد بينهم من هم لديهم حمية ماذا لو كان القتيل أحد أقارب المتواجدين في الشارع؟ ونحن نلوم هؤلاء السلبين الذين مرت أمامهم الجريمة دون أن يحرك لهم ساكن".

واختتم: "في السابق إذا تعرضت أمرأة إلى مضايقة في أي مكان كان الناس تهب لنجدتها وما يحدث جرس انذار للمجتمع والتحرك ولا يفتخر العلماء بكثر العقاقير".