الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية توضح حقيقة إمكانية التنبؤ بالزلازل

الرئيس نيوز

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الشبكة القومي للزلازل في مصر تمتلك 85 محطة في كافة أنحاء الجمهورية لرصد الزلازل بكافة درجاتها.

وقال القاضي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نسجل بشكل يوم زلزالين أو ثلاثة وبسيطة وغير مؤثرة".

وأضاف: "من غير متوقع أن ندخل في حزام الزلازل ومعظم الزلازل غير محسوسة الشعور بالزلزال يحدث من 4 إلى 10 ثواني والزلازل الأخير القادم من جزيرة كريت كان بعمق 60 كم ويبعد عن الإسكندرية 390 كم".

وتابع: "الزلزال الأخير لم يكن يشكل خطورة ولا يمكن التنبؤ بالزلازل ولكن هناك الحد من مخاطر الزلازل؛ كانت أكثر الخسائر في زلزال 1992 نتيجة عدم وعي المواطنين".

وأوضح: "مركز اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أصدر دليل استرشادي وفيه عبارة عن خطوات كيف يتصرف المواطن والدفاع المدني من أجل خفض الإصابات

واختتم: "نقوم بدراسة تقييم الخطورة للزلازل في المدن الجديدة وكل المباني تكون مصممة لتحمل أعلى درجة زلزال متوقعة وطبقا للبيانات كل منطقة فيها الشدة الزلزالية مختلفة جنوب غرب القاهرة لها شدة معينة شرق القاهرة لها شدة مختلفة وكل منطقة لها خصوصيتها الزلزالية".