الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمود محيي الدين: الفجوة ستزيد بين الدول المتقدمة والنامية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي؛ أن تقرير الصندوق بشأن النمو المتوقع كان يشير إلى النمو بنسبة 6% عالميا وانخفض إلى 5.9 وهو رقم يعتبر هامش الخطأ والصواب.

وقال محيي الدين في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التوقع أنه بعد سنة انكماش العام الماضي خسر العالم خلالها أكثر 3.5% أن العالم سوف ينطلق ويقوم بتعويض الخسائر".

وأضاف: "نسبة الـ 6% للنمو ليست موزعة بالتساوي؛ هناك تباين كبير بين النمو هناك دول تنمو 6 مثل الولايات المتحدة وهناك دول قد تتجاوز الـ 7% مثل شرق أسيا والصين وهناك دول أفريقيا جنوب الصحراء ونتحدث عن نمو 3.7%".

وتابع: "منطقة الشرق الأوسط في حدود 4% لو كانت المشكلة في سنة أو اثنين فالأمور قد تكون جيدة ولكن بعد عقود من التقارب بين الدول لنامية والمتقدمة سيكون هناك تباين كبير وحتى سيكون هناك تباين بين الدول النامية في المحيط العربي والأفريقي".

وأكمل: "التباين يتسبب في مشكلة نريد أن تكون في عالم أكثر انسجاما وحركة تجارة أفضل واستثمار أفضل وتحويلات من الخارج أفضل".

واختتم: "التجارة تراجعت بنسبة 5% وسوف تزيد 8% رغم مشاكل سلاسل الإمداد والاستثمار الأجنبي كان 30% ولا نعرف كيف سيكون في العام المقبل".