الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

غليان داخل "الإخوان".. إيقاف 6 قيادات وإحالتهم للتحقيق بأمر منير

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مطلعة بتنظيم الإخوان لموقع Middle East Monitor اللندني أن نائب المرشد العام للتنظيم والقائم بأعماله، إبراهيم منير، قرّر رسميا إيقاف 6 من قيادات التنظيم وإحالتهم للتحقيق، وذلك استنادا لما وصف بمخالفاتهم للائحة التنظيم الداخلية.

والقيادات الموقوفون هم: الأمين العام السابق للتنظيم وعضو مكتب الإرشاد، محمود حسين، ومسؤول رابطة الإخوان المصريين بالخارج، محمد عبد الوهاب، وعضو مجلس الشورى العام ومسؤول مكتب تركيا السابق، همام علي يوسف، وعضو مجلس الشورى العام، مدحت الحداد، وعضو مجلس الشورى العام، ممدوح مبروك، وعضو مجلس الشورى العام، رجب البنا.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم كشف هويتها، أن قرار منير جاء بناءً عـلى مخالفات اللائحة الواردة فـي مذكرة الادعاء المحالة إلى لجنة التحقيق الخاصة بأعضاء مجلس الشورى العام، حيث خالفوا المواد (2 و4 و5 و17) من اللائحة العامة لتنظيم الإخوان، وهي مخالفات تنظيمية وإدارية استدعت الإيقاف والتحويل للتحقيق على خلفية اعتراضهم على نتائج الانتخابات الداخلية.

غليان داخل الجماعة

وتشهد الجماعة حالة من الغليان منذ إعلان القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان إبراهيم منير، رسميا قرار حل المكتب الإداري لشؤون التنظيم بتركيا وكذلك مجلس شورى القطر، في يونيو الماضي، وكذلك تأجيل الانتخابات الداخلية التي كان من المزمع إجراؤها خلال أسابيع لاختيار أعضاء مجلس الشورى العام، لمدة ستة أشهر.

ووفق مصادر مطلعة، أثارت قرارات منير الأخيرة غضب قطاع كبير من قيادات الجماعة التاريخية، مؤكدة أنهم أجروا عدة اتصالات وترتيبات خلال الأيام الماضية مع قيادات داخل مصر وخارجها لإقناعهم بإصدار بيان موحد بعزل منير، كخطوة استباقية قبيل إعلان قرار حل اللجنة بشكل رسمي.

وتشير المصادر إلى الخلاف القديم بين اللجنة التي تضم في عضويتها محمود حسين الأمين العام السابق للتنظيم، الذي ألغى منير منصبه في سبتمبر الماضي بعد أن أعلن نفسه مرشدا للجماعة عقب القبض على محمود عزت من جانب السلطات المصرية.

وترجح المصادر أن تعلن اللجنة من خلال بيان إعلامي موقفها الرافض لقرارات منير، فيما تتخذ إجراءات لترتيب قرار عزله والإعلان عنه.