الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عالم أزهري يوضح الحكم الشرعي لنقل الأعضاء من الموتى

الرئيس نيوز

أكد الشيخ إبراهيم رضا؛ أحمد علماء الأزهر؛ أن الشيخ محمد متولي الشعراوي قد حرم التبرع بالأعضاء بين الأحياء ولكن الأمر جائز بإجماع كافة المجامع الفقهية.

وقال رضا في مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الشيخ الشعراوي حرم التبرع بالأعضاء ولكنه جائز بإجماع جميع المجامع الفقهية وهي الفتوى السائدة المعمول بها اليوم؛ والفتوي تتغير بتغير الزمان والمكان".

وأضاف: "نقل الأعضاء من الحي إلى الحي جائز وأيضا من الميت إلى الحي اعتمادا على قول الله تعالي ومن أحياها فقد أحيا الناس جميعها ودائما الشيء الجديد يتم التوقف أمامه ونحن في زمن نحتاج فيه أن المصلحة العامة مقدمة على ما عادها".

وتابع: "الضابط الشرعي حتى الأن أن يكون الإنسان ترك وصية لذلك وهو شرط حتى الأن مالم يجد جديد وإلى الأن نقول إن لكل شخص توصية أهله أن ينتفع بكل أعضائه بعد وفاته".

وأكمل: "الأمر من باب الصدقة الجارية ونقوم بها تقربا من الله الناس تعتقد أن فكرة الصدقة الجارية توصيل المياه لقرية أو إنفاق المال على سبيل مياه فقط".

واختتم: "التوصية بالتبرع شرطا لمنع العبث بالموتي؛ الفتوى بالمنع تسببت في تجارة الأعضاء ونتحدث في القضية لأن هناك إمكانية لذلك واللجنة الطبية المتخصصة توضح التوقيت الأفضل لنقل الأعضاء".