الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس يعلق على اعتماد 12 دولة أوروبية لقاح سينوفاك المصري

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار الرئيس للصحة أن مجلس الوزراء وكل الجهات المعنية تعد في حالة شبه انعقاد دائم ومتابعة الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة دي أم سي": "الحماية تأتي من التطعيمات؛ والدولة المصرية أنفقت ملايين الدولارات لتوفير اللقاحات وتم إنفاق الكثير لتجهيز المستشفيات والأدوية".

وأضاف: "كل هذه الأمور تسير بالتوازي بحث لو احتجنا أماكن جديدة لاستقبال الحالات نقوم بتوفيره؛ التعليمات والتوجيهات تؤكد على تطعيم كل رجال التعليم والطلاب وهو أمر يسير بالتوازي مع الإجراءات الاحترازية".

وعن إعلان وزيرة الصحة اعتماد 12 دولة أوروبية للقاح سينوفاك المصري قال تاج الدين: "طالما سمحت الدول باستخدام اللقاح أو استوردته فهو معتمد لديها وأي متعامل مع هذه الدول عليها اعتماد كل من حصل على اللقاح".

وأوضح: "إذا اعتمدت الدولة اللقاح لمواطنيها من المفترض أن يعتمد أي شخص حصل على نفس اللقاح ويمتلك الشهادة التي تدل على ذلك".

وواصل: "على التوازي دقة تسجيل ومتابعة اللقاحات وفحصها وتسجيلها في مصر يسير بدقة شديدة حتى كل كمية تأتي يتم التعامل معها وكأنها جديدة من حيث التحليل والمتابعة والأمان لكي يكون المواطن متأكد من صلاحية اللقاح وأمانه".

واختتم: "سوف نطلب الإعلان عن الدول التي اعتمدت اللقاح المصري ونطلب التأكيد أن الدول التي استوردت اللقاح واستخدمته أيضا سوف تجيز دخول المواطنين الذين يمتلكون شهادة بالحصول على اللقاح".