الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صور جديدة للأقمار الصناعية تكشف استعداد روسيا لاختبار صاروخ "سكاي فول" المسير بالطاقة النووية

الرئيس نيوز

تُظهر صور الأقمار الصناعية الجديدة التي حصلت عليها شبكة CNN الإخبارية أن روسيا ربما تستعد للإجراء اختبار آخر لصاروخ كروز الذي يعمل بالطاقة النووية والمعروف باسم "سكاي فول" - وهو سلاح مثير للجدل ومصمم لهزيمة أنظمة الدفاع الأمريكية.
وتقدم الصور، التي تم التقاطها في 16 أغسطس الجاري من قبل شركة التصوير بالأقمار الصناعية التجارية Capella Space، "مؤشرات قوية على استعدادات روسيا لاختبار صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية" في موقع إطلاق معروف بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية، وفقًا لخبراء في معهد ميدلبري ومركز الدراسات الدولية لدراسات حظر انتشار الأسلحة النووية الذي قام بتحليل الصور.
ويدرك المسؤولون الأمريكيون أن روسيا ربما تستعد لتجربة أخرى لما تسميه صاروخ "بوريفيستنيك" في إطار برنامجها التسلسلي المتقدم، بحسب مصادر مطلعة. وامتنعت وكالة المخابرات المركزية والبنتاجون ووزارة الدفاع الروسية عن التعليق.
ووفقًا للباحث جيفري لويس، خبير الأسلحة في معهد ميدلبري الذي راجع الصور، فإن "استخدام مولد نووي من شأنه، من حيث المبدأ، أن يمنح صاروخ كروز مدى غير محدود للطيران تحت وحول الرادارات والصواريخ الاعتراضية الأمريكية للدفاع الصاروخي".
وأضاف أن هناك "أسئلة جوهرية عن التهديد الذي قد يشكله اختبار هذا النظام النووي على البيئة وصحة الإنسان". وقال لويس لشبكة CNN إن هذه المخاطر دفعت بعض الخبراء إلى تسمية السلاح بـ "تشيرنوبيل الطائر"، مشيرًا إلى أن الجهود المبذولة في أغسطس 2019 لاستعادة صاروخ تحطم في البحر الأبيض أسفرت عن انفجار أسفر عن مقتل خمسة موظفين فنيين روس.
في ذلك الوقت ، قال لويس لشبكة CNN إن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن الحادث ربما كان مرتبطًا بتطوير صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية. وأجرت روسيا رحلة تجريبية واحدة على الأقل لصاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية من نفس الموقع بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية في نوفمبر 2017. وأجرت موسكو عدة اختبارات أخرى في الأشهر التي تلت ذلك، على الرغم من عدم نجاح أي من تلك الاختبارات.
في مارس 2018، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقطع فيديو لاختبار صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية، والذي سمح للباحثين من المصادر المفتوحة، بما في ذلك محللون في معهد ميدلبري، بتحديد الموقع، حسبما قال لويس لشبكة CNN.