الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

دعاء يوم عاشوراء 2021

دعاء يوم عاشوراء
دعاء يوم عاشوراء

يبحث الكثير من المسلمين داخل جمهورية مصر العربية والعالم، عن دعاء يوم عاشوراء، للإستعداد لإحياء تلك الذكرى والتي توافق يوم 18 من شهر أغسطس الجاري و10 من شهر محرم 1443 هجريا، حيث يستحب الصيام في هذا اليوم اتباعًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويعتبر يوم عاشوراء، من الأيام التي يحتفل فيه المسلمون في أنحاء العالم، لما له من دلالة عظيمة ووقعت فيه أحداث تاريخية جليلة، فهو اليوم الذي نجّى فيه الله عز وجل سيدنا موسى من فرعون وبطشه.

كما يحفي به أهل الشيعة، حيث يصادف هذا اليوم مقتل حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم الحسين، لذلك يعتبر أهل الشيعة يوم حزن وعزاء، وتعطل فيه بعض الدول كعطلة رسمية للدولة مثل إيران، والعراق ، ولبنان، وباكستان، والبحرين، والجزائر، والمغرب، والهند.

ترجع تسمية يوم عاشوراء، من كلمة العاشر في اللغة العربية، وهو اليوم الذي يصادف العاشر من محرم حسب التقويم الهجري، فلو ترجمت بشكل حرفي فمعناها اليوم العاشر، رغم وجود اختلاف حول هذه التسمية بين بعض أئمة المسلمين ولكنهم جمعيهم يتفقون على أهميته.


دعاء يوم عاشوراء 2021

واتفق عدد من علماء مشيخة الأزهر الشريف، على أدعية يوم عاشوراء التي من الممكن ترديدها في هذه المناسبة، أبرزها "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار".


- سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلي السموات العلى فأوثقن أطباقها.

- اللهم يا مفرج كل كرب ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

- سبحان اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، اللهم استجب دعاءنا واغفر ذنوبنا وأرحم ضعفنا.

- أسالك السلامة كلها برحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير.

- اللهم يا ميسر الأحوال يسر أمرى وافتح لي أبوابك واستجب ندائي يا الله، وحقق لي ما أتمنى عاجلًا ليس آجلًا، فأنك على كل شيء قدير.

ووردت أحاديث في فضل صيام يوم عاشوراء منها حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا ؟ قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

يهمك أيضًا | أفضل الأدعية يوم عاشوراء

وفي حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما حين قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود والنصارى قال: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع" وفي رواية "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع".