السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد وصوله إلى مصر.. أستاذ أوبئة يوضح تفاصيل لقاح جونسون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ أقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن لقاح جونسون أند جونسون الذي وصل إلى مصر اليوم مكون من جرعة واحدة، لافتا أنه لا يحتاج إلى جرعة تنشيطية.

وقال عنان في تصريحات لبرنامج "اليوم": "المذاع على قناة "دي أم سي": "طريقة تصنيع اللقاح مشابهة لطريقة تصنيع أسترازينكا ولقاح سبوتنيك الروسي وحصل على الموافقة في فبراير من أمريكا وفي مارس من أوروبا".

وأضاف: "الأولوية لتوزيع اللقاحات سوف تكون للمسافرين لأنه من جرعة واحدة وأي مواطن بإمكانه الذهاب إلى الـ125 مركز التي أعدتها الدولة ويحصل على الشهادة الخاصة بالتطعيم ويمكنه السفر".

وتابع: "فترة الأمان بين اللقاحات من شهر إلى شهرين؛ من حصل على سينوفاك أو ساينوفارم ويحتاج إلى لقاح جونسون يمكنه الحصول على اللقاح إذا مرت هذه الفترة ولا مشكلة من خلط اللقاحات".

وتابع: إذا حصل الشخص على الجرعة الأولى وينتظر الجرعة الثانية يمكنه التواصل مع مركز التطعيم ويمكن أن يحصل على استثناء ويحصل على لقاح جونسون".

واختتم: "خلط اللقاحات لا يوجد فيها مشكلة بعد إجراء الدراسات على لقاحات أسترازينكا وفايزر وألمانيا بدأت تقوم بخلط اللقاحات لكن الشركات تخلي مسؤوليتها

وعن فاعلية جونسون قال عنان: "فاعلية اللقاح ضد الأعراض العادية بنسبة 66% ومن الأعراض الحادة بنسبة 85%".