السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

أدعية يوم عرفة 1442.. اقرأ دعاء يوم عرفات كامل مكتوب

الرئيس نيوز



يبحث الكثير من المسلمين في مصر والعالم أجمع، عن أدعية يوم عرفة 1442، والذي يستحب الصيام به والتقرب إلى الله عز وجل عن طريق أداء الصلاة والتسبيح وقراءة القرآن وإخراج الصدقة، حيث يعتبر من أحب وأعظم الأيام إلى الله، والذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة 1442.

دعاء يوم عرفه


ويحل يوم عرفة غدًا الإثنين الموافق الـ20 من شهر يوليو، حيث أنه لهذا اليوم المبارك الكثير من الفضل علينا لذا يجب اغتنامه بكل ما أوتينا من قوة، ومنها أن أثنى عليه الله سبحانه وتعالى لأنه من ضمن الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، حيث قال في كتابه الكريم "والفجر وليالٍ عشر". 

كما أتم الله عز وجل نعمته على عباده في يوم عرفة بأن أكمل دين الإسلام، فهو عيد عظيم لكل حاج، وعلى كل مسلم أن يغتنم اليوم بالصيام والقيام، كما يعد من أعظم أركان الحج، حيث جاء في الكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن "الحج عرفة"، هو اليوم الذي يُباهي الله سبحانه وتعالى به الحجاج، كما يحصل فيه غفران الذنوب ويُعتق فيه عباد الله من النار.

ويعتبر الدعاء يوم عرفة من أقرب الأدعية لله عز وجل فإن يوم عظيم طيب مبارك منزلته كبير عند الله عز وجل، عليك بالإكثار من الدعاء وأن تدعو الله بكل ما يفيض به قلبك، وأن تدعو بدعاء النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم بأجمل دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب بأمر الله سبحانه وتعالى.

أدعية يوم عرفة 1442:


1- اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما إستعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.
2- اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
3- اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).
4- اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.
5- اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
6- رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
7- اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي.

فضل صيام يوم عرفة 2021:


الصلاة في مقدمة الأعمال الصالحة يجب أن تُقام الصلاة في أوقاتها، كما يجب أن تكون في جماعة بالنسبة للرجال وفي ذلك ثوابُ عظيم، حيث يجب اتباع السنن عن طريق الإكثار من السجود.
الصيام في هذا اليوم المبارك له فضل وأجر كبير وهو من أعظم وأحب الأعمال إلى الله وذلك لغير الحاج.
إحياء سنة التكبير ويستحب القيام بها بصورة فردية وفقاً لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الإلحاح في الدعاء طالبين من المولى عز وجل الاستجابة.
على المسلم الحفاظ على حواسه من كل المحرمات في هذا اليوم المبارك.
الخوف من الله عز وجل والتوبة الصادقة والاستغفار عن التقصير في الطاعات.
الإكثار من التسبيح والحمد والتهليل والاستغفار.
كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كما يستحب صلة الرحم خلال تلك الأيام المباركة والبر بالأب والأم.