الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

اغتيال رئيس هايتي.. رحيل "رجل الموز" يغرق البلاد في أزمة سياسية

الرئيس نيوز

يهدد اغتيال رئيس هايتي، جوفينيل مويس، بتفاقم مشاكل البلاد المتفشية بالفعل وفقًا لروبرت فاتون، الخبير في السياسة الهايتية في جامعة فيرجينيا. 

ويقع الجزء الغربي من جزيرة هيسبانيولا هايتي في منطقة البحر الكاريبي على بعد 600 ميل فقط جنوب شرق فلوريدا. وتخلصت من الحكم الفرنسي بثورة ناجحة، لتصبح أول جمهورية يقودها السود في عام 1804.

وللولايات المتحدة تاريخ طويل من التدخل هناك: فقد احتلت هايتي من عام 1915 إلى عام 1934. وأرسلت مشاة البحرية مرتين في العقود الثلاثة الماضية لاستعادة النظام، في عهد بيل كلينتون ثم مرة أخرى في عهد جورج دبليو بوش. 

وحتى قبل اغتيال مويس في وقت مبكر من يوم الأربعاء، كانت هايتي في أزمة: فعدم الاستقرار السياسي، والآثار الدائمة لزلزال مدمر ووباء الكوليرا، والتدخل السياسي الأجنبي، وعنف العصابات كلها عوامل أدت إلى خسائر فادحة، وفقًا لموقع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكي.

ويقول فاتون: "لديك هذا الوضع حيث المؤسسات لا تعمل، حيث الاقتصاد راكد وكانت السياسة متقلبة للغاية. الحكومة الحالية تواجه تحديات من قبل السكان. كانت هناك اتهامات واسعة بالفساد؛ لذا سمها ما شئت، من حيث عدم الاستقرار والانحلال المؤسسي، لديك الآن في هايتي".

ونشرت صحيفة واشنطن بوست صورة لجنود يقومون بدورية في بيتيون فيل، الحي الذي كان يعيش فيه الرئيس الهايتي الراحل جوفينيل مويس. 

وكتبت ميريام برجر في الصحيفة أن اغتيال الرئيس الهايتى جوفينيل مويس ليلة الأربعاء على يد مسلحين اقتحموا مقر إقامته الخاص أثار شبح المزيد من الاضطراب فى الدولة الكاريبية، التى تعاني بالفعل من أزمة دستورية وتزايد عنف العصابات.

وكافحت هايتي لعقود من الزمن للتخلي عن تاريخها من الديكتاتوريات المزعزعة للاستقرار والتدخلات الأجنبية والاستغلال الاقتصادي. 

في الأسابيع الأخيرة، اقتربت من شفا أن تصبح دولة فاشلة، وسط تصاعد العنف في العاصمة بورت أو برنس، إلى جانب الأزمات السياسية والاقتصادية.

وقال رئيس وزراء هايتي المؤقت كلود جوزيف في بيان أمس الأربعاء إن مجموعة من المسلحين الذين يحملون أسلحة اقتحمت منزل مويس الخاص في تلال بورت أو برنس. 

وتم نقل زوجة الرئيس، مارتين مويس، إلى المستشفى بعد إصابتها في الهجوم. وقال جوزيف إن بعض المهاجمين كانوا يتحدثون الإسبانية، مما أثار تكهنات حول ما إذا كان هناك مرتزقة أجانب متورطون في الجريمة، علمًا بأن سكان هايتي في الغالب يتحدثون الفرنسية والكريولية.

ووصف جوزيف الهجوم بأنه "بغيض وغير إنساني وبربري" وأصر على أن "الديمقراطية والجمهورية ستنتصر". 

وقال إن الشرطة الوطنية والقوات المسلحة في هايتي تسيطر على أمن البلاد.

وتولى مويس منصبه في عام 2017 بعد عملية انتخابات صعبة لمدة 14 شهرًا، شابتها أعمال عنف ومزاعم بالتزوير. 

وكان مويس مرشحًا لأول مرة، وكان معروفًا في الحملة الانتخابية باسم "Banana Man" لعمله السابق كمصدر ناجح للموز ورائد أعمال. 

ولد في ترو دو نورد لأب تاجر وأم خياطة، وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة كيسكويا، وتزوج زميلته مارتين موس، وغادر العاصمة للعمل على تنمية المناطق الريفية. 

وترشح للانتخابات الرئاسية كمرشح عن حزب تيت كالي الذي ينتمي إلى يمين الوسط في هايتي. 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان أمس الأربعاء إنه "أصيب بالصدمة والحزن لسماع خبر الاغتيال المروع".