الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ مناعة يكشف تفاصيل المتحور أبسيلون من كورونا

الرئيس نيوز

أكد عبد الهادي خضر أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بنيوجيرسي أن المتحور أبسيلون من فيروس كورونا يعد التقدم المتوقع للتحورات التي تحدث للفيروس.

وقال خضر في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "تسميات تحورات الفيروس جاءت بالتوالي؛ التحور الإنجليزي سمي ألفا والجنوب أفريقي بيتا والبرازيلي جاما والهندي دلتا والأخير هو الأبسيلون".

وأضاف: "الفيروس طالما ينتشر سوف تظل فرصة تحوره قائمة وتزيد ويجب أن نقضى عليه من أجل وقف انتشاره وبالتالي وقف التحور".

وتابع: "حتى نقضى على التحورات يجب أن تكون الجهود على مستوى العالم؛ المتحور دلتا بدأ في الهند وليس بعيدا عن مصر".

وعن مواجهة المتحور أبسيلون للقاحات قال خضر: "يتم منح اللقاحات للجسم من أجل دفع الجسم للتعرف على الفيروس حيث يتم تصنيعه من تكوين معين من الفيروس ولا نمنحه تكوين الفيروس كامل".

وأوضح: "من خلال اللقاح نقوم بتوجيه الجسم للتعرف على الفيروس ونقول للجسم إذا رأيت هذا الجين فيمكنت التعرف على الفيروس".

وأكمل: "اللقاح يعمل عن طريق منح جزء من الاسبايك بروتين في الفيروس والفيروس زكي في التعامل ويقوم بتغيير بعض الأجزاء والجزء الذي لا يتغير تعمل الاجسام المضادة على مواجهته".

وواصل: "هناك 34 جزء من الاسبايك بروتين في اللقاحات 14 منها قلت قدرة اللقاح على التعامل معها لكن اللقاحات حتى الأن مازالت قادرة على التعامل مع الفيروس".

وأشار خضر إلى أن هناك 46 ألف حالة إصابة بالمتحور أبسيلون لافتا أنه يجب أن يتم توزيع اللقاحات على 80% من السكان من أجل ضمان عدم انتشار الفيروس".