الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسعار تصل لـ65 جنيها.. التموين تطرح كميات كبيرة من اللحوم في المنافذ

الرئيس نيوز

كشف عبد المنعم خليل، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الداخلية بوزارة التموين، عن طرح كميات كبيرة من اللحوم في جميع المنافذ التموينية، ويصل متوسط سعر كيلو اللحم البلدى كندوز الصغير إلى 130 جنيه، واللحم الجملي أو الجاموسي الكبير في السن يتراوح بين 90 إلى 100 جنيه للكيلو، واللحم السوداني الطازج بـ85 جنيه، واللحم البرازيلي المجمد 65 جنيه.

وأضاف خليل، في تصريحات للرئيس نيوز، أن الوزارة تنفذ مئات الحملات التفتيشية يوميا على الأسواق بشكل عام، من خلال القطاعات المختلفة للوزارة، مؤكدا أن الحملات تدقق فى الأختام المطبوعة على اللحوم المتوفرة بالأسواق، حيث تختلف باختلاف نوع اللحم وعمر الذبيحة أيضا، فإذا كان الختم صغير ومستدير يكون اللحم نوعه "كندوز"، وإذا كان مربع فذلك يعني أن الماشية كبيرة في العمر، وبالتالي فسعرها ينخفض بقيمة تتراوح بين 20 و30 جنيه، والختم المطبوع باللون الأحمر، يعني أن اللحم بلدي، والختم ذو اللون البنفسجي يعني أنه مستورد من السودان.

ومن جانبها تستعد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتوفير الأضاحى ومختلف أنواع اللحوم الحمراء في جميع المنافذ التابعة لقطاع الإنتاج بعدة محافظات مع إقتراب عيد الأضحى المبارك. 

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم تنفيذ خطة لتوفير كافة اللحوم الحمراء والاضاحى فى كافة المنافذ التابعة للقطاع والوزارة استعدادا لاستقبال عبد الأضحى من جميع مزارع القطاع والمنافذ التابعة وتوفير اللحوم الطازجة نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح رئيس القطاع لـ " الرئيس نيوز "، إنه يتم توفير كافة الاضاحى وبأسعار مميزة، وهى 58 جنيها للكيلو البقرى، و52  جنيها للجاموسى، و60 جنيها للاغنام، مشيراً إلى توفير جميع انواع اللحوم البلدية وبأسعار جيدة بمنافذ القطاع المختلفة بعدة محافظات بالجمهورية،  حيث تبلغ أسعار اللحوم البلدية بمنافذ الوزارة 115 جنيه  للكندوز، و110 جنيه للحم الضانى.

وأشار إلى إمكانية حجز الاضاحى في منافذ وزارة الزراعة ،ومنها منفذ الدقي بشارع نادي الصيد، والإدارة العامة للإنتاج الحيواني بمبنى تحسين الأراضي ، ومزرعة جزيرة الشعير بالقناطر الخيرية،  كما تم تخصيص  13 منافذ لبيع اللحوم البلدية، منها الإسكندرية والمنيا وكفر الشيخ، ومدينة 6 أكتوبر ومنها منطقة ابنى بيتك،  وبنها بالقليوبية، مشيرًا إلى توجه الراغب في الحجز عقب دفع المقدم لاختيار أضحيته من بين المعروض لإتمام الشراء. 

وأكد السباعى، إن الاضاحى يتم تربيتها فى مزارع القطاع، كما إنها تتمتع بجودة ممتازة من خلال توفير أعلاف مطابقة للمواصفات البيطرية، ويتم التغذية وفق نظام غذائي خاص يحقق مصلحة المستهلك، ما يحقق نسبة تصافي عالية من لحوم الأضاحي، فضلا عن خضوعها لمنظومة صحية بيطرية ممتازة والإشراف الطبى لجميع الاضاحى.