الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المنفي يدعو إيطاليا لعدم التدخل ويطالب بإلغاء مؤتمر المصالحة الليبية

الرئيس نيوز

استنكر المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، دعوة وزارة الخارجية الإيطالية لبلاده لعقد ملتقى مصالحة في إيطاليا دون التنسيق معه، مطالبا إياها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

وقال المنفي، في خطاب عاجل، إلى وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، إنه "علم من خلال متابعة ملف المصالحة الوطنية بقيام وزارة الخارجية بالاستعداد لابتعاث وفد من أطياف الجنوب الليبي لزيارة إيطاليا وفقا للدعوة المقدمة من قبل الخارجية الإيطالية لعقد ملتقى مصالحة في إيطاليا دون التنسيق المسبق مع المجلس الرئاسي"، معربا عن استنكاره لهذا التصرف من قبل وزارة الخارجية الإيطالية.

وأكد الخطاب أن الأمر يستوجب إلغاء الملتقى المشار إليه وإخطار الجانب الإيطالي بضرورة احترام مبادئ السيادة الداخلية ومراعاة علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة.

وأوضح المنفي في كتابه أن مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي أوكلت إلى المجلس الرئاسي إطلاق مسار المصالحة الوطنية وذلك بتشكيل مفوضية وطنية عليا للمصالحة، مشيرا إلى قراره رقم (5) لسنة 2021 بإنشاء المفوضية الوطنية العليا للمصالحة.

ويتوجه المنفي، اليوم الثلاثاء، إلى روما، في أول زيارة رسمية له للعاصمة الإيطالية، بعد توليه المنصب، لإجراء مباحثات مع الجانب الإيطالي.