السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وول ستريت جورنال: انسحاب مئات القوات والصواريخ والمقاتلات من الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

قال مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن وزارة الدفاع، البنتاجون، تخفض بشكل حاد عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في الشرق الأوسط في إطار إجراءات لإعادة تنظيم كبيرة لبصمتها العسكرية في المنطقة حيث تركز القوات المسلحة على التحديات التي تمثلها كل من الصين وروسيا، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.
وقررت وزارة الدفاع، البنتاجون، سحب ما يقرب من ثماني بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ من دول من بينها العراق والكويت والأردن والمملكة العربية السعودية، وفقًا لمسؤولين. وقال هؤلاء المسؤولون إن نظامًا آخر مضادًا للصواريخ يُعرف باسم نظام دفاع منطقة الارتفاعات العالية الطرفية، أو نظام ثاد، يجري سحبه من المملكة العربية السعودية، كما يتم تقليص أسراب الطائرات المقاتلة المخصصة للمنطقة.
تعكس عمليات الانسحاب المتسارعة العديد من التغييرات الأخيرة على الأرض في الشرق الأوسط بالإضافة إلى الضرورات الإستراتيجية لواشنطن في ظل إدارة بايدن. مع انتهاء الحرب في أفغانستان، وإنهاء عقدين من مكافحة التمرد كمحرك رئيسي لنشر القوات والأسلحة الأمريكية، تريد إدارة بايدن حشد القوات الموجهة لمواجهة الصين، منافستها الرئيسية في مشهد الأمن القومي المحدد الآن من خلال المنافسة بين القوى الكبرى.
وبشكل منفصل، تركز سياسة إدارة بايدن تجاه إيران - الخصم الرئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط - على المفاوضات حول إعادة الدخول في نسخة منقحة من الاتفاق النووي الدولي لعام 2015. وبسبب ذلك، يرى مسؤولو البنتاجون أن خطر الحرب يتضاءل بعد أن استعانت حملة الضغط القصوى لإدارة ترامب بسياسة حافة الهاوية العسكرية.
كما عزز حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة مثل المملكة العربية السعودية دفاعاتهم في مواجهة هجمات مليشيات الحوثي المدعومة من إيران والتي تخوض السعودية معها حربًا طويلة الأمد في اليمن. وتسعى إدارة بايدن إلى الاهتمام بشكل أكبر بتطورات العلاقات مع روسيا مما يسمح لها بقضاء وقت أقل في القلق بشأن الهجمات الإلكترونية الروسية وزيادة القوات، وهو هدف رئيسي لقمة الرئيس بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.